انتاج تُعلن عن إقامة “منتدى الاتصالات” في 10 أيلول بمشاركة 30 متحدثا دوليا

عين البادية نيوز:

انتاج تُعلن عن إقامة “منتدى الاتصالات” في 10 أيلول بمشاركة 30 متحدثا دوليا

حوامدة: المنتدى منصة لتبادل الخبرات وفرصة ذهبية للتواصل مع الخبراء وصناع القرار

شحادة: أكثر من 600 شركة عاملة بالقطاع محليا وفرت حوالي 16 الف فرصة عمل

غرايبة: الأردن يتمتع ببنية تحتية عالية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

ديرانيه: عنوان المنتدى يلبي الطلب الكبير والمتزايد باستمرار على المعلومات عالميا

إبراهيم: أمنية ادركت مبكراً أهمية الابتكار باعتباره رأسمال المستقبل

الجاسم: تتطلع شركة زين من خلال المنتدى، للخروج بحلول تشاركية للارتقاء بالقطاع

 

عمان

أعلنت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الأربعاء عن اقامتها تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العاشر والحادي عشر من أيلول في مجمع الملك الحسين للأعمال.

وأكد رئيس هيئة المديرين في جمعية “انتاج” الدكتور بشار حوامدة، ان المنتدى هذا العام يحمل عنوانا شاملا ” التكنولوجيا الجديدة”، حيث سيتم مناقشة مواضيع مرتبطة في التطور التقني الذي نشهده يوميا بمشاركة خبراء ومختصين محليين ودوليين.

وأكد الدكتور حوامدة عن مشاركة ممثلين عن شركات كبرى في العالم، كمايكروسفت وفيسبوك وسناب شات واوراكل وغيرها الكثير، مؤكدا على ان المنتدى يعتبر منصة لتبادل الخبرات وفرصة ذهبية للتواصل مع الخبراء الدوليين وصناع القرار محليا واقليميا وعالميا.

وشدد على ان المنتدى يُعدّ تجربة قيّمة، وذلك لتركيزه على مناقشة التطورات في الصناعة الرقمية وطرق الاستفادة منها، حيث سيتخلل اعمال المنتدى 10 جلسات تُناقش مواضيع: موضوع التكنولوجيا المالية أو “فينتك” Fintech ، التجارة الالكترونية ومراحل تطورها الإنترنت الشامل والمحتوى العربي، الإمكانيات التي من المحتمل ان تصل اليها تقنية الواقع الافتراضي ومستقبل VR و AR.

وتابع الدكتور حوامدة، ان المؤتمر سيناقش أيضا إمكانية تفويض الأجهزة للعمل وزيادة التركيز البشري على الابتكار، أمن الفضاء الالكتروني” cyber security، التطبيقات الذكية وأنظمة تحليلات البيانات، نموذج المدن الذكية، ومفهوم الانتقال من “إنترنت الأشياء” إلى “إنترنت كل شيء”.

وقدم شكره للشركاء والداعمين لإقامة المنتدى، وزارة الاتصالات وهيئة الاستثمار وشركة اورانج الأردن وامنية وزين الأردن بالإضافة لمجمع الملك الحسين للأعمال.

ومن جهته قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة أنَ قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يحظى بدعم ورعاية جلالة الملك عبدالله الثاني.

وأكَد على أهمية المنتدى في تعزيز مكانة الأردن في خلق فرص استثمارية للقطاع والاستفادة من الخبرات العالمية والتكنولوجيا الجديدة التي تتغير وتتطور بشكل متسارع جداً.

وأضاف أنَ الوزارة تعمل بالتعاون والتشاركية المستمرة بين القطاعين العام والخاص لمواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة وبما ينعكس ايجاباً على المواطنين وحصولهم على أفضل الخدمات وبأقل التكاليف،  لا سيما أنَ الأردن يتمتع ببنية تحتية عالية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تساعد على تبني التكنولوجيات الحديثة والانتقال إلى أردن رقمي وتعزيز دور الأردن كمركز ريادي في هذا القطاع على مستوى المنطقة.

 

ودعا الغرايبة شركات القطاع الخاص إلى الاستفادة من محطات المعرفة المنتشرة في المملكة وعددها 196 محطة لتكون حاضنات أعمال تعمل على تعزيز البرامج التشغيلية بشكل تنافسي وتحقق التنمية لأبناء المحافظات وتُمكَن رياديي الأعمال في أماكنهم وتُعزَز اللامركزية في الاقتصاد.

وأكد وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة أن مشاركة هيئة الاستثمار في المنتدى يأتي بهدف النهوض ودعم وتحفيز وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع والذي يعتبر محركاً اساسياً وداعماً للنمو الاقتصادي في المملكة، إضافة إلى تحقيق رؤية جلالة الملك بأن تبقى المملكة في طليعة الدول المتقدمة في هذا القطاع وذلك وصولاً للاقتصاد المعرفي.

وأضاف أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعتبر من القطاعات ذات القيمة المضافة العالية ويسهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 12%، إذ يوجد في الأردن أكثر من 600 شركة عاملة في هذا المجال وفرت حوالي 16 الف فرصة عمل في كافة محافظات المملكة.

وأشار شحادة أن هيئة الاستثمار عملت على إطلاق مساراً خاصاً لخدمة الشركات الناشئة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، مضيفا ان إنشاء مسار خاص للشركات الناشئة جاء لتميز المملكة في الشركات الناشئة حيث ان من بين مائة شركة ناشئة في المنطقة العربية منها 21 شركة اردنية، تسهم في تخفيف معدل البطالة وتوفير فرص عمل نوعية للشباب.

ومن جهتهم، قال نائب الرئيس التنفيذي/المدير التنفيذي للمالية والاستراتيجية لـ Orange الاردن رسلان ديرانيه ان عنوان انعقاد منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا 2018 “التكنولوجيا الجديدة المبتكرة “يلبي الطلب الكبير والمتزايد باستمرار على المعلومات عالميا، مشيرا الى ان دعم الشركة لهذا المؤتمر جاء كونها احدى الشركات الرائدة على مستوى الاردن والمنطقة ككل في اتاحت التقنيات المتقدمة، وجعلها في متناول يد الجميع.

واكد أن موضوع منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام الحالي يتماشى مع عملOrange  الاردن كشركة وطنية رائدة، ويأتي في اطار استراتيجيتها الخمسية ” Essentials2020″، خاصة وانها اخذت على عاتقها المساهمة في التحول الرقمي، وذلك من خلال ادخال التكنولوجيا الحديثة، على سبيل المثال إنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، موفرة كل ما تحتاجه القطاعات المختلفة، كما قدمت دعمها للشركات الناشئة من خلال منصتها لتسريع نمو الأعمال الناشئة BIG، مؤكدا استمرار الشركة في تطوير شبكاتها خاصة شبكات الجيل القادم .

وقال رئيس دائرة التسويق لشركة أمنية زيد ابراهيم: “يناقش المؤتمر هذا العام قضية هامة هي التكنولوجيا الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والحوسبة السحابية وغيرها من التكنولوجيا المبتكرة، التي تعتبر المحرك والمحفّز الرئيسي للإبداع والتي من شأنها خلق بيئة مثالية لولادة مشاريع ريادية وأفكار خلاقة بما يدعم الاقتصاد الوطني”.

وأضاف ابراهيم: “وبفضل هذه البيئة التي تشجع على الريادة والابتكار في الأردن، فقد ارتفع مؤشر ريادة الأعمال لعام 2018 للمرتبة 49 بعد أن كان في المرتبة 56 في العام 2017”.

وأوضح ابراهيم أن أمنية تعد من أوائل الشركات التي بدأت بدعم مفاهيم الابتكار والريادة في الأردن من خلال التركيز على الأفكار الريادية لدى الشباب في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتبنيها، حيث أنشأت أمنية حاضنة لريادة الأعمال The Tank في مجمع الملك حسين للأعمال في العام 2014، بهدف دعم ريادي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، ومساعدتهم على تطوير أفكارهم وتسويقها إلى العالمية.

وأكّد أن الحاضنة قدمت الدعم لأكثر من 5500 ريادي في رغبة من أمنية للوصول إلى مجتمع أكثر تطوراً واستدامة اقتصادياً. وبدوره،

وقال الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم: “نفخر في زين الأردن كوننا الشريك الاستراتيجي للمنتدى منذ عدة أعوام، حيث يعد دعم زين للمنتدى الذي يعتبر الحدث الأهم والأبرز في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة ضمن استراتيجية الشركة الرامية الى المساهمة في تحويل الأردن إلى منصة إقليمية تمكّن الخبراء في مجال الاتصالات ومطوري المحتوى بأن يجتمعوا ويناقشوا السبل المقترحة لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة والمنطقة.

وأضاف نتطلع كشركة زين، من خلال المنتدى، للخروج بحلول تشاركية تهدف الى الارتقاء بمستوى قطاع الاتصالات والعمل على معالجة العديد من القضايا والتحديات التي يواجهها هذا القطاع الحيوي، بالإضافة الى تسليط الضوء على أهمية دعم ريادة الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة لما لهم من أثر على تطور قطاع الاتصالات.”

التالي

اقرأ ايضا

التعليقات